الْلَّهُمَ صَلِّ عَلَى مُحَمَدٍ وَآلْ مُحَمَّدْ .. اَللّـهُمَّ كُنْ لِوَلِيِّكَ الْحُجَّةِ بْنِ الْحَسَنِ صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَعَلى آبائِه في هذِهِ السَّاعَةِ وَفي كُلِّ ساعَة وَلِيّاً وَحافِظاً وَقائِداً وَناصِراً وَدَليلاً وَعَيْنا حَتّى تُسْكِنَهُ اَرْضَكَ طَوْعاً وَتُمَتِّعَهُ فيها طَويلاً .. بِرَحْمَتِكَ يَا أرْحَمَ الْرَّاحِمِينْ
 
قوانين المنتدى التعليمـــات قائمة الأعضاء المجموعات الإجتماعية البحث اجعل كافة الأقسام مقروءة

الشعر والأدب كل ما يتعلق بالشعر والأدب والتعليم

العودة سار أونلاين » الأقسام العامة » الشعر والأدب » [قصيدة]: شرح قصيدة "أراك عصي الدمع" لأبو فراس الحمداني

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-03-15 - 19:42   #1
أبو جهاد 2009 أبو جهاد 2009 غير متصل
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية أبو جهاد 2009
 
رقم العضوية: 1039
تاريخ التسجيل: 2006-09-30
الدولة: عايش وسط أهلي وديرتي سار المقدسة
الجنس: ذكر
العمر: 29
المشاركات: 645
معدل المشاركات: 0.22
 
نقاط التقييم
التقييم: 221
قوة التقييم: 106
أبو جهاد 2009 لديه شيء مدهش حولهأبو جهاد 2009 لديه شيء مدهش حولهأبو جهاد 2009 لديه شيء مدهش حوله
Post شرح قصيدة "أراك عصي الدمع" لأبو فراس الحمداني


السلام عليكم


تأبى الدمعة أن تنداح من عين العاشق الأسير ولكن قريحته السحّاحة التي لا تعرف حدوداً للعطاء أمطرت وابلاً من الحنين والعتب.

شاعرنا الأمير لم تنسه لوعة الأسر عزة نفسه فراح يزهو مفتخراً بمناقبه الجمة، فهو العاشق المخلص والفارس الذي لا يشق له غبار في ساحات الوغى، وهو القمر الذي لا بد أن يفتقده قومه في الليالي الظلماء وما أكثرها بعد غيابه، وهو الذي لا يهاب الموت طالما أنه النهاية الطبيعية لكل البشر وأن أي إنسان مهما طالت به الأيام وانفسح العمر أمامه لا بد ميت، ولا يبقى سوى ذكره الطيب الذي تناقله الأجيال.

والقصيدة يفوح منها أريج العاطفة الصادقة والفروسية العربيةو الحنين إلى الوطن والحبيبة، إلى الحرية وكيف لا يحن الطائر الحبيس إلى فضائه الرحب.

ولد أبو فراس في الموصل من أسرة كريمة ونشأ في بلاط ابن عمه سيف الدولة، وحظي بثقافة واسعة وتعلم فنون الفروسية حتى ولاه سيف الدولة على منبج وحران وقد أسره الروم مرتين وطال به الأسر في المرة الثانية، وعرف ما كتبه في أسره بالروميات توفي عام 968م.
والقصيدة من البحر الطويل.



أرَاكَ عَصِيَّ الدّمعِ شِيمَتُكَ الصّبرُ=أما للهوى نهيٌّ عليكَ ولا أمرُ ؟
بلى أنا مشتاقٌ وعنديَ لوعة=ولكنَّ مثلي لا يذاعُ لهُ سرُّ !
إذا الليلُ أضواني بسطتُ يدَ الهوى=وأذللتُ دمعاً منْ خلائقهُ الكبرُ
تَكادُ تُضِيءُ النّارُ بينَ جَوَانِحِي=إذا هيَ أذْكَتْهَا الصّبَابَة ُ والفِكْرُ
معللتي بالوصلِ ، والموتُ دونهُ=إذا مِتّ ظَمْآناً فَلا نَزَل القَطْرُ!
حفظتُ وضيعتِ المودة َ بيننا=و أحسنَ ، منْ بعضِ الوفاءِ لكِ ، العذرُ
و ما هذهِ الأيامُ إلا صحائفٌ=لأحرفها ، من كفِّ كاتبها بشرُ
بنَفسي مِنَ الغَادِينَ في الحَيّ غَادَة =هوايَ لها ذنبٌ ، وبهجتها عذرُ
تَرُوغُ إلى الوَاشِينَ فيّ، وإنّ لي=لأذْناً بهَا، عَنْ كُلّ وَاشِيَة ٍ، وَقرُ
بدوتُ ، وأهلي حاضرونَ ، لأنني=أرى أنَّ داراً ، لستِ من أهلها ، قفرُ
وَحَارَبْتُ قَوْمي في هَوَاكِ، وإنّهُمْ=وإيايَ ، لولا حبكِ ، الماءُ والخمرُ


* تحليل النص :
1- أراك عصي الدمع شيمتك الصبر// أما للهوى نهي عليك ولا أمر

؟ • مفردات :
1- شيمتك : خلقك . والجمع شيم .
2-الهوى : الحب .
نهي ولاأمر: المراد سلطان .

• شرح :

تتعجب محبوبته من قوة صبره وقدرته علىتحمل آلام العشق وكأن الحب ليس له سلطان عليه.

• بلاغة :

عصي الدمع : استعارة مكنية فيها .
تشخيص حيث صور الدمع بإنسان يعصى .
للهوى نهي : استعارة مكنية فيها تشخيص حيث صور الهوى في صورة إنسان له نهي وأمر
أما للهوى : أسلوب إنشائي - استفهام - للتعجب .

2- بلى أنا مشتاق وعندي لوعة// ولكن مثلي لا يذاع له ســر

• مفردات :

لوعة : حرقة الشوق

• شرح :
يرد الشاعر مبينا أن الشوق ولوعة الحب تحرق قلبه ولكنه لايصرح بما يعاني لمكانته وجلده

• بلاغة :
أنا مشتاق .. وعندي لوعة :
إطناب بالترادف يؤكد المعنى والبيت كله كناية عن شدة حبه ..

• الأسلوب :
خبري غرضه إظهار اللوعة .

3- إذا الليل أضواني بسطت يدالهوى // وأذللت دمعا من خلائقه الكـبر

• مفردات :

1-أضواني : ضمني والماضي منه ضوى .
2- بسطت : مددت .
3- خلائقه : طباعه أو صفاته ومفردها خليقة

• شرح :
إذا الليل ضم الشاعر جاءت إليه الذكريات وأخذ يبكي ولكنه لا يظهر بكاءه للناس تجلدا وصبرا فمثله لا ينبغي له أن يظهر بمظهر الضعف أمام الناس من أجل الحب لأنه أمير .

• بلاغة :
أذللت - الكبر بينهما طباق يبرز المعنى ويوضحه .
الليل أضواني : استعارة مكنية
يد الهوى : استعارة مكنية .
أذللت دمعا : كناية عن قدرته في التحكم في دمعه أمام الناس

* والبيت : خبري لإظهار اللوعة .

4- تكاد تضيءالنار بين جوانحي //إذاهي أذكتهاالصبابة والفكـر

• مفردات : 1- جوانحي: جمع جانحة وهي الضلوع
2- أذكتها : أشعلتها
3- الصبابة: شدة الشوق.

• شرح : وعندما يخلو بنفسه ليلا تتكاثر عليه ذكرياته تلهب جوانحه حتى تكاد تلتهب من لوعة الحب .

• بلاغة :

تكاد تضيء النار : ( النار ) استعارة تصريحية حيث شبه آلام الحب بالنار وحذف المشبه وصرح بالمشبه به .
أو كناية عن شدة لوعة حبه
أذكتها الصبابة : استعارة مكنية .
* والأسلوب خبري لإظهار اللوعة وألم الحب .

5- معللتي بالوصل والموت دونه// إذا مت ظمآنا فلا نزل القطر

• مفردات :
1- معللتي : تلهيني كالطفل.
2- الوصل : اللقاء .
3- دونه : أقرب منه .
4- القطر: المطر

• شرح :

ينادي الشاعر محبوبته التي وعدته باللقاء ولكن يبدو للشاعر أن الموت
أقرب إليه من لقائها فيدعو على كل المحبين الذين ينعمون باللقاء أن
يذوقوا نفس العذاب الذي يذوقه

• بلاغة :

مت ظمآنا : استعارة تصريحية
شبه نفسه وهو محروم من لقاء حبيبته بالظمآن الذي حرم الماء حتى
تعرض للموت وحذف المشبه وصرح بالمشبه به
-(بين الظمأ والقطر) طباق يبرز المعنى ويوضحه.

* معللتي بالوصل :
أسلوب إنشائي - نداء غرضه إظهار الحيرة والاضطراب وحذفت آداة
النداء لقربها من قلبه .

6- وفيتُ وفى بعض الوفاء مذلة // لآنسة فى الحى شيمتها الغدر

• مفردات :

1- آنسة : الفتاة المحبوب قربها وحديثها .
وقيل الفتاة التي لم تتزوج

• شرح :
الشاعر يبين أنه كان وفيا لمحبوبته وتحمل المذلة من أجل هذا الوفاء
ولكنها كانت تتصف بالغدر فلا تقابل هذا الوفاء بمثله بل بالغدر .

• بلاغة :
بين الوفاء والغدر: طباق يبرز المعنى ويوضحه .
( بعض الوفاء مذلة ) تشبيه حيث شبه بعض الوفاء بالمذلة .
* البيت أسلوبه خبري غرضه إظهار صفاته وصفات محبوبته .

7- وقور وريعان الصبا يستفزها // فتأرن أحيانا كما يأرن المهر

• مفردات :
1-وقور : ذات عقل متزن والمذكر والمؤنث وقور .
2-ريعان الصبا : نضارة الشباب .
3- يستفزها : يثيرها .
4- تأرن : تمرح وتنشط .
5-المهر : الحصان الصغير . وجمعه مهار أو أمهار .

• شرح :

ومن صفات محبوبته أنها لها هيبة ووقار، ونضارة الشباب التي تثيرها وتجعلها في نشاط وحيوية . كأنها المهر فيكون في لحظة ساكنا وفي لحظات يقفز وينشط .

• بلاغة :

تأرن كما يأرن المهر : تشبيه فيه إيحاء بالخفة والرشاقة والحيوية .
ريعان الصبا يستفزها : استعارة مكنية .
حيث شبه نضارة الشباب بإنسان يستثير ويهيج من أمامه.

8- تسائلني: من أنت ؟ وهي عليمة // وهل بفتى مثلي على حاله نكـر

• مفردات :
1- نكر : جهل وإنكار .
2- عليمة : صيغة مبالغة تدل على مدى علمها به .

• شرح :
تتجاهله المحبوبة وتسأل عنه : من أنت ؟
مع علمها به وبمكانته وليس مثله يكون مجهولا لا يُعرف ؛
فهو الأمير المعروف والفتى المشهور .
فكيف تتدعي عدم معرفته وتتساءل .؟

• بلاغة :

بين (عليمة ونكر) طباق يبرز المعنى .
وتنكير فتى للتعظيم ...
* والبيت فيه الأسلوب الإنشائي : الاستفهام وغرضه السخرية
والاستفهام الثاني غرضه النفي والإنكار 9


9- فقلت كماشاءت وشاء لهاالهوى// قتيلك. قالت:أيهم؟ فهم كثر

• مفردات:
1- شاءت : المراد أحبت أن تسمع .
2- الهوى : الحب
3- قتيلك : أي أنا من قتل في حبك .

• شرح :
أجابها الشاعر كما تحب وتهوى أنه الذي قتل في حبها .
فقالت في سخرية واستنكار أيهم ؟
فالذين قتلوا في حبي كثيرون

• بلاغة:
شاء لها الهوى : استعارة مكنية فيها تشخيص شبه الهوى بإنسان له إرادة .
قتيلك : تشبيه شبه نفسه بالقتيل بسبب حبه لها .
* كما شاءت وشاء لها الهوى أسلوب خبري غرضه الإعجاب بحبها .
أيهم : أسلوب إنشائي نوعه استفهام .
غرضه إثارة الغيرة والشوق
10- فقلت لها : لو شئت لم تتعنّتى // ولم تسألي عنى وعندك بى خبر

• مفردات :
1- تتعنتى : تتشددى . فالتعنت هو التشدد والمشقة .
2- خبر : علم

• شرح :
رد عليها الشاعر أنها لو أردت الإنصاف واعترفت بالحقيقة ما تشددت في معاملته ولا تجاهلت هذه العواطف ،
وهي عندها كل أخباره وتعرف عنه كل شيء .

• بلاغة :
تتعنتى :كناية عن زيادة الهجر .
عندك بى خبر : تقديم يفيد القصر والتخصيص .

11- فقالت لقدأزرى بك الدهربعدنا // فقلت: معاذالله بل أنت لا الدهر

• مفردات :
1-أزرى بك الدهر :المراد غير أحوالك واستهان بك .
2- معاذ الله : ألجأ إلى الله من هذا القول .
3-أنت : أي أنت السبب فيما حدث

• شرح :
قالت له إن الدهر قد أهانك وأضعفك وأمرضك وغير حالك .
فاستعاذ بالله من قولها وبين لها أن الدهر بريء من هذه التهمة ،
فالسبب هي محبوبته وليس الدهر .

• بلاغة :
أزرى بك الدهر : استعارة مكنية .
شبه الدهر بإنسان يحقر من شأنه.
أنت لا الدهر : أسلوب قصر يفيد التوكيد والتخصيص.
لقد أزرى : تفيد التوكيد .

12- وما كان للأحزان لولاك مسلك // إليّ ، ولكن الهوى للبلى جسر

• مفردات :
1-البلى : الفناء .
2- جسر: طريق

• شرح :
يبين الشاعر أنه لولا هذا الحب ما عرفت الأحزان طريقها إلى قلبه فحبها
المسئول عما هو فيه فالحب هو طريق الهلاك .

• بلاغة :
للأحزان مسلك : استعارة مكنية .
شبه الأحزان بأرض فيها مسالك وطرق
الهوى للبلى جسر : تشبيه يوحي بالحسرة .
وما كان للأحزان .. :
أسلوب خبري غرضه الحسرة والندم والألم .

* التعليق العام على النص :
غرض القصيدة : الغزل العفيف .
الأفكار : جاءت واضحة معبرة عن عاطفة الشاعر ومرتبة ومترابطة التعبيرات والأساليب
سهلة واضحة معبرة عن مشاعره .
المحسنات قليلة وجميلة والأساليب متنوعة بين الخبر والإنشاء، لإثارة القارئ وإبراز العاطفة .
أما عن التصوير فالصور مترجمة أيضا لمشاعر وأحاسيس الشاعر ومتنوعة بين التشبيه والاستعارة والكناية .

شخصية الشاعر :
له قدرة على كتمان حبه أناني إلى حد ما، وفي لمحبوبته ،
أمير مشهور قوي صبور .



التوقيع
  رد مع اقتباس
قديم 2010-03-15 - 19:42   #2
أبو جهاد 2009 أبو جهاد 2009 غير متصل
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية أبو جهاد 2009
 
رقم العضوية: 1039
تاريخ التسجيل: 2006-09-30
الدولة: عايش وسط أهلي وديرتي سار المقدسة
الجنس: ذكر
العمر: 29
المشاركات: 645
معدل المشاركات: 0.22
 
نقاط التقييم
التقييم: 221
قوة التقييم: 106
أبو جهاد 2009 لديه شيء مدهش حولهأبو جهاد 2009 لديه شيء مدهش حولهأبو جهاد 2009 لديه شيء مدهش حوله
وهذا اللي قدرت أسويه, أتمنى يكون المطلوب



التوقيع
  رد مع اقتباس
قديم 2010-03-15 - 23:17   #3
ام حيدر ام حيدر غير متصل
عضو مخلص
 
الصورة الرمزية ام حيدر
 
رقم العضوية: 4113
تاريخ التسجيل: 2008-09-20
الدولة: بين الورود
الجنس: أنثى
المشاركات: 296
معدل المشاركات: 0.13
 
نقاط التقييم
التقييم: 10
قوة التقييم: 76
ام حيدر في طريق التميّز
الله يرحم والديك ما قصرت كفيت وفييت الصراحة عاجزة عن الكلام ما ادري ويش اقول اليك شككككككككرا



التوقيع
[
  رد مع اقتباس
قديم 2010-03-16 - 7:03   #4
أبو جهاد 2009 أبو جهاد 2009 غير متصل
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية أبو جهاد 2009
 
رقم العضوية: 1039
تاريخ التسجيل: 2006-09-30
الدولة: عايش وسط أهلي وديرتي سار المقدسة
الجنس: ذكر
العمر: 29
المشاركات: 645
معدل المشاركات: 0.22
 
نقاط التقييم
التقييم: 221
قوة التقييم: 106
أبو جهاد 2009 لديه شيء مدهش حولهأبو جهاد 2009 لديه شيء مدهش حولهأبو جهاد 2009 لديه شيء مدهش حوله
Post

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام حيدر مشاهدة المشاركة
الله يرحم والديك ما قصرت كفيت وفييت الصراحة عاجزة عن الكلام ما ادري ويش اقول اليك شككككككككرا
العفو خيو, وما له داعي تقولين شي
أنا ما سويت الا الواجب, ويشرفني إني أكون السبب في نجاح بنتج
وأتمنى تبشرينا بنجاحها



التوقيع
  رد مع اقتباس
قديم 2010-03-16 - 10:49   #5
ام حيدر ام حيدر غير متصل
عضو مخلص
 
الصورة الرمزية ام حيدر
 
رقم العضوية: 4113
تاريخ التسجيل: 2008-09-20
الدولة: بين الورود
الجنس: أنثى
المشاركات: 296
معدل المشاركات: 0.13
 
نقاط التقييم
التقييم: 10
قوة التقييم: 76
ام حيدر في طريق التميّز
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو جهاد 2009 مشاهدة المشاركة
العفو خيو, وما له داعي تقولين شي
أنا ما سويت الا الواجب, ويشرفني إني أكون السبب في نجاح بنتج
وأتمنى تبشرينا بنجاحها
ان شاء الله وبعد مشششششششكور



التوقيع
[
  رد مع اقتباس
قديم 2010-03-16 - 13:45   #6
أبو جهاد 2009 أبو جهاد 2009 غير متصل
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية أبو جهاد 2009
 
رقم العضوية: 1039
تاريخ التسجيل: 2006-09-30
الدولة: عايش وسط أهلي وديرتي سار المقدسة
الجنس: ذكر
العمر: 29
المشاركات: 645
معدل المشاركات: 0.22
 
نقاط التقييم
التقييم: 221
قوة التقييم: 106
أبو جهاد 2009 لديه شيء مدهش حولهأبو جهاد 2009 لديه شيء مدهش حولهأبو جهاد 2009 لديه شيء مدهش حوله
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام حيدر مشاهدة المشاركة
ان شاء الله وبعد مشششششششكور
العفو خيو



التوقيع
  رد مع اقتباس
قديم 2010-03-19 - 10:01   #7
صدى القرآن صدى القرآن غير متصل
مُشْرِفَة الحِوَارْ والآدَابْ
 
الصورة الرمزية صدى القرآن
 
رقم العضوية: 4002
تاريخ التسجيل: 2008-08-16
الدولة: هُنَآكْ حَيْثُ مَوْطِنْ اَلْأَمَلْ!
الجنس: أنثى
العمر: 21
المشاركات: 4,797
معدل المشاركات: 2.15
 
نقاط التقييم
التقييم: 319
قوة التقييم: 125
صدى القرآن جوهرة في الأمواجصدى القرآن جوهرة في الأمواجصدى القرآن جوهرة في الأمواجصدى القرآن جوهرة في الأمواج
صبآآحكم سكر ..!

أخي أبو جهااد ..
أحسنت .. !
فـ إنك استطعت صياغة الموضوع وطرحه بطريقة مميزة
فـلك جزيل الشكر
وفقك المولى

دمتم بود



التوقيع
~


كُــونِي كـ َ فَاطِمَة ..


يَـكُونُ لَكِ عَلِيـْـا ..

~
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جماهير "ميونيخ" تهاجم رفاق "ريبيري" بالأمس ويؤكد : "البارسا هو الأفضل في العالم" !!! Яock Boy الرياضة 0 2009-03-22 14:26
دورة "موسكو" تكشف المستور ... و"أقرع ميلان" يبحث عن "رونالدينيو" مجدداً !!! real madrid الرياضة 1 2007-08-07 21:18
تعويضاً لخروج "لوكا توني" : "فيورنتينا" الإيطالي يغري "جولي" لأجل خطفه من البارسا !!! كرانة الرياضة 1 2007-06-17 13:11
إصدار/ فراق واحتراق لأبو فراس البرني الغدير التسجيلات الإسلامية 4 2006-05-10 14:22


الساعة الآن 0:53.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd